عاصفة جيومغناطيسية تضرب الكرة الأرضية

عاصفة جيومغناطيسية
عاصفة جيومغناطيسية

تضرب الأرض عاصفة جيومغناطيسية قطبية صغيرة من الدرجة (G1)  بالتزامن مع  مرور الكرة الأرضية عبر تيار سريع من الرياح الشمسية وعليه يتوقع ظهور أضواء الشفق القطبي خاصة خلال ساعات منتصف الليل ولا يوجد تأثيرات أخرى. 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، فإن الرياح الشمسية عبارة عن جسيمات مشحونة نشطة - بلازما - تحتوي في الغالب على إلكترونات وبروتونات، والثقب الإكليلي عبارة عن فجوة مؤقتة تحدث في الغلاف الجوي للشمس تتشكل عندما تفتح خطوط المجال المغناطيسي إلى الأعلى  ما يسمح للرياح الشمسية بالهروب نحو الفضاء.

ويرجع سبب الألوان المختلفة لأضواء الشفق القطبي لطبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين.

وعندما تضرب الجزئيات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء و الذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاماً في اللون.

ويعطي الأكسجين على ارتفاع حوالي 96 كيلومتر فوقنا الضوء الأخضر المصفر المألوف، والأكسجين على إرتفاع أعلى بحوالي 321 كيلومتر يعطي الضوء الأحمر، والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي .